elkanaselmasry
اهلا ومرحبا بك فى منتديات القناص المصرى
ونتمنى ان تقضى معنا وقتا سعيدا
وكل عام وانتم بخير

elkanaselmasry

منتديات القناص المصرى&معا للنهضه بالانسانيه
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالجروب الرسمى للمنتدى ع الفيس بوك

شاطر | 
 

 تعرف ايه عن الشخصية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسماعيل
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

مُساهمةموضوع: تعرف ايه عن الشخصية   الإثنين فبراير 08, 2010 8:49 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دائما نسمع بعض الافراد يقول انى قراءت اختبارات تحليل الشخصية او قد قابلت دكتور ما فى علم النفس حلل شخصيتى ومن خلال ذلك سوال يطرح نفسه علينا الان ماهى الشخصية ؟ومن اين جاءت كلمة الشخصية ؟هذان السولان بمشيئة الله سوف نجد لهما اجابة من خلال هذا الموضوع .
كلمة الشخصية (personality ) مشتقة من الكلمة اللاتنية (persona) وهى التى تعنى القناع وكانت تطلق على من يجسدون الشخصيات على المسرح وقد اطلقت على الصفات التى يرتديها الكائن الحى وهى قدرة التاثير فى الغير .
تعريف الشخصية من وجهة نظر علماء الاجتماع ان الشخصية مقتصرة على فكرة المرء عن نفسه وبالتالى اهملت الجانبين الاخرين وهما فكرة الناس عن الفرد والشخصية الحقيقية .وقد عرف العالم مورتن برنس (morton prince)
يقول ان الشخصية (هى حاصل جمع كل الاستعدادات والميول والغرائز والدوافع و القوى البيولوجية و الفطرية الموروثة ,وكذلك الصفات والاستعدادات و الميول المكتسبة من الخبرة ).التعريف السابق ومثليه من التعاريف الاخرى قائمة على فكرة ان الشخصية عبارة عن تعداد من الصفات و التى تنظر الى حاصل جمعها فقط تحمل فى طياتها خطر اعتبار هذه الصفات وحدات منعزلة بعضها عن البعض ,وان كل عنصر منها وحدة قائمة بذاتها ولكن النظرة الحديثة للشخصية تعتبرها وحدة او تنظيم كلى عام ,وان الكائن الحى اكثر من يكون شخصيته تكون عبارة عن مجرد مجموع من صفاته .و الفرق مابين النظرة القديمة والنظرة الحديثة للشخصية توازى النظرة مابين المخلوط و المركب الكيميائى فالمخلوط يمكن فصل مكوناته عن بعضها بسهولة وصفاته هى مجرد مجموع صفات العناصر الداخلة فى تركيبه بينما المركب الكيميائى ينتج لنا مدادة جديدة و لها خصائصها التى تخالف صفات مركباتها .
تعريف كمف(kempf) وهو ان ( الشخصية هى تكامل مجموعات العادات التى تمثل خصائص الفرد فى تعامله مع المجتمع ) ويتضح لنا من هذا الترعيف بانه قائم على فكرة التكامل و التفاعل الاجتماعى .
تعريف شن (schoen ) حيث يقول ان ( الشخصية هى التكوين المنتظم او الوحدة العامة الناتجة من العادات والاستعدادات و العواطف التى تميز فردا عن المجموع و تجعل منه وحدة مختلفة عن باقى وحدات المجموعة التى ينتمى اليها )و نجد فى هذا التعريف قائم على فكرة التميز او الانفرادية .
تعريف اولبرت (G.H.Allport)القائل بان ( الشخصية هى التنظيم الديناميكى فى نفس الفرد لتلك الاستعدادات الجسمية النفسية التى تحدد طريقته الخاصة للتكيف مع البيئة ) بينما تعريف بيرت (Burt) القائل بان ( الشخصية هى ذلك النظام الكامل من الميول و الاستعدادات الجسمية و العقلية الثابتة نسبيا التى تعتبرمميزا خاصا للفرد , وبمقتضاها يتحدد اسلوبه الخاص للتكيف مع البيئة المادية و الاجتماعية ). تعريف اولبرت يشير الى فكرة الديناميكة فى الشخصية اشارة على التفاعل المستمر بين عناصرها كما ان تعريف بيرت يشير الى فكرة الثبات نسبيا اى اهمية عناصر الشخصية التى لاتتغير كثيرا على طول الزمن .
لابد ان نعرف ان العوامل الداخلة و الموثرة فى الشخصية هى عوامل اجتماعية ونفسية ووراثية و جسمية وعقلية .
الاستفادة العملية من هذا الموضوع هوان نعرف معنى كلمة الشخصية التى نسمعها كثير و مدى التعقسد قى تركيبها و معرفة اعجاز الله سبحانه و تعالى و قدرته اللامحدود فى خلق الانسان و الكائنات الحية .
اخوكم
اسماعيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شذى الريحان
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: تعرف ايه عن الشخصية   الأحد أكتوبر 24, 2010 8:24 am

موضوع في غاية الروعة
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسماعيل
مشرف
مشرف


عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: تعرف ايه عن الشخصية   الأربعاء نوفمبر 10, 2010 3:21 am

العفو ومتشكر على الرد الذهبى فعلا وننتظر المزيد ان شاء الله فى القسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعرف ايه عن الشخصية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elkanaselmasry :: قسم التنميه البشريه :: منتدى علم النفس-
انتقل الى: