elkanaselmasry
اهلا ومرحبا بك فى منتديات القناص المصرى
ونتمنى ان تقضى معنا وقتا سعيدا
وكل عام وانتم بخير

elkanaselmasry

منتديات القناص المصرى&معا للنهضه بالانسانيه
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالجروب الرسمى للمنتدى ع الفيس بوك

شاطر | 
 

 الطريقة المثالية لتفريخ الجوبي???(لن تجده فى اى حته )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القناص المصرى
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 357
تاريخ التسجيل : 03/01/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: الطريقة المثالية لتفريخ الجوبي???(لن تجده فى اى حته )   الثلاثاء يناير 26, 2010 5:56 am




تفريخ الجوبى

سمكة الجوبي سمكة جميلة لدرجة ان بعض المربين لها احترفوا تفريخها لجمال أشكالها وكثرة انتاجها
وهنا سوف نتحدث بالتفصيل عن تفريخ هذة السمكة الجميلة.
في بداية الأمر على المربي أن يجهز معدات التفريخ اللازمة وهي :1- 4أحواض صغيرة مقاس 30 في 20 مثلا ويتم تقسمهم كالتالي: حوض للذكور \ حوض للإناث \ حوض للولدة \ حوض تزاوج ويعمل كحضانة يعد ولادة السمك.
بالطبع يجب أن تكون الأحواض مجهزة بفلتر أسفنجي أو فلتر زاوية مع عدم وضع أي حصى في الأرضية وعدم زراعة أي نباتات فيما عدا الحوض المخصص للتزاوج والوضع.
إطعام الأسماك المخصصة للتفريخ : يجب الإهتمام بالأسماك من الناحية الغذائية لأن سمك الجوبي يتأثر بنوع التربية والعناية وينقلب هذا على النتائج في التفريخ , فيفضل إطعمهم الدود الحي بكميات صغيرة مرتين في اليوم ولمدة أسبوع على الأقل ليصبحوا جاهزين للتفريخ وإعطاء أفضل النتائج , و يتم إطعامهم أكل السمك العادي مرة واحة في اليوم(الرقائق هي الأفضل) وبهذا نكون قد هيأنا السمك للتفريخ.
إختيار أسماك التفريخ : يجب أن تكون هذه المرحلة هي من أهم المراحل في العملية لأنها ستعطي النتائج المرجوة , ويجب الأهتمام بالنتاج التي يرجوها المربي , فمثلا إذا أراد تفريخ جوبي ذو أكال جميلة للذيول يجب أن ينتقي أجل الأشكال التي يراها سواء للذكر أم للأنثي , وإذا أراد الحجم فليهتم بحجم الأبوين وهكذا.
يتم بعد ذلك وضع كلا من الذكور و الإناث في الأحواض المخصصة لهم والإهتمام بتغذيتهم كما ذكر سابقا.
تقنيات التفريخ::
1- التفريخ الداخلي : يتم في هذا النوع من التفريخ تزاوج الإخوة مع الأخوات والاباء مع الابناء حيث يتم انتاج صفات محددة وتركيزها حتى تصبح نقية , وهذا كفيلبأن تكون عدة أجيال قادمة تحما نفس الصفة المرغوبة.
2- التفريخ الخطي: وهو يعتبر نوع من أنواع التفريخ الداخلي حيث يتم فيه عزل أنثتين على الأقل في حوضين يحملان صفتان مميزتان تختلف احداها عن الأنثى الأخري , وذلك لإعطاء خطين مختلفين للتفريخ , مثلا خط يعطي أحجام كبيرة وأخر يعطي ذيول كبيرة وهكذا
3- التفريخ الخلطي أو التهجيني : ويتم فيه سمكتين ذات صفتين مرغوبتين مثلا الحجم مع سكل الذيل حيث يعطي ذلك أسماع غاية في الروعة ولكن للعرض فقط وليس للتفريخ حيث ان هذة الصضات المختلطة غير نقية وسرعان ما ستختفي.

أما بالنسبة لأطعام الولدة فهو أمر مهم قد يؤثر على فترة حياة السمكة وأكل الولدة الأمثل هو الأكل الغني بالبروتين , ونجد أكل مخصص للولدة في المحلات ويكون على هيئة بودرة , وهذا يفي بالغرض,أما اذا اردت صنع البودرة في منزلك فالطريقة هي ان تضع أكل السمك الرقائق في كيس من البلاستيك ولا تضع كمية كبيرة دفعة واحدة وقم بفرك الأكل بين أصابعك لمدة 15 دقيقة وبهذا تحصل على بودرة ناعمة تستطيع الولدة أكلها بسهولة.
وإذا أردت صنع أكل عالى البروتين فالطريقة هي:
قم بإحضار قلب بقري ونظفة من الدعون والعروق
وفم بوضعه في الخلاط -طبعا بعد تقطيعه لقطع صغيرة -وقم بفرمه في الخلاط حتى يصبح عجينة وضع عليه جيلاتين والجيلاتين بيكون بدون طعم ولا رائحة طبعا, وممكن تضيف عليه قطعة جمبري, وبعدين حطه في كيس نايلون وافرد عجينة القلب لحد ما يكون سمكها ميلليمترات وحطة في الفريزر ولما تحب تأكلهم اقطع حته معقولة بالسكينة وأكلهم , من الأفضل انك تأكلهم 3 مرات في الأسبوع من الأكل ده وهيكبروا بسرعه وصحنهم هتكون حلوة وده عن تجربه. وانتظروا المذيد..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elkanaselmasry.yoo7.com
القسام
المراقب العام
المراقب العام
avatar

عدد المساهمات : 253
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: تمام   الثلاثاء يناير 26, 2010 10:04 am

ايوه كده هو ده الكلام يا قناص عايزين بقى المزيد وشكررررررررررا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو https://www.youtube.com/watch?v=XqAKZbScA20
 
الطريقة المثالية لتفريخ الجوبي???(لن تجده فى اى حته )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
elkanaselmasry :: قسم محبى الحيوانات :: منتدى اسماك الزينه-
انتقل الى: